21/07/2024

LTV Plus

ال.تي.في بلس

أبل توقف بيع ساعتين ذكيتين في أمريكا بسبب نزاع برائة اختراع

تواجه شركة أبل الأميركية للتكنولوجيا نزاعا قانونيا مع شركة ماسيمو الطبية بشأن تكنولوجيا تستخدمها في ساعتيها الذكيتين “سيريز 9” و”ألترا 2″، والتي تتيح للمستخدمين قياس مستوى الأكسجين في الدم. وقد أصدرت لجنة التجارة الدولية الأميركية قرارا في أكتوبر الماضي يحظر على أبل بيع هاتين الساعتين في الولايات المتحدة، بعد أن اعتبرت أنهما تنتهكان حقوق براءة اختراع تملكها ماسيمو.

وفي ظل هذا القرار، أعلنت أبل أنها ستتوقف عن بيع الساعتين المذكورتين في السوق الأميركية اعتبارا من هذا الأسبوع، ما لم تتدخل إدارة الرئيس جو بايدن لمراجعة القرار قبل 25 ديسمبر الجاري. وقالت أبل إنها تعتقد أن القرار خاطئ وتنوي استئنافه أمام الدائرة الاتحادية.

وأضافت أبل أن الساعات الأخرى التي تنتجها، مثل “أبل ووتش إس إي”، لا تتضمن مستشعر الأكسجين في الدم ولن تتأثر بالنزاع القانوني. وأكدت أن الساعتين المتنازع عليهما ستظلان متوفرتين للشراء في الأسواق العالمية الأخرى، بما في ذلك آسيا خلال موسم السنة القمرية الجديدة.

من جانبها، قالت ماسيمو إنها تحترم قرار لجنة التجارة الدولية وتطالب بحماية حقوقها الملكية الفكرية. وأشارت إلى أن رئيسها التنفيذي جو كياني عبر عن استعداده للتفاوض مع أبل على صفقة تنهي النزاع.

وتعتبر أبل من أكبر منتجي الساعات الذكية في العالم، حيث تحتل نحو ربع حصة السوق العالمية، وفقا لشركة كاونتربوينت ريسيرش للأبحاث. وتزداد مبيعات أبل في الربع الرابع من كل عام بفضل موسم العطلات في الولايات المتحدة وأوروبا.