21/07/2024

LTV Plus

ال.تي.في بلس

الصين وروسيا تحققان هدف التجارة الثنائية قبل الموعد المحدد

1 min read

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، خلال لقائهما في بكين، أن الصين وروسيا تمكنتا من تحقيق هدف زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 200 مليار دولار قبل الموعد المحدد، وذلك رغم التحديات الصعبة التي واجهتهما في عام 2023.

وقال شي جين بينغ إن حجم التجارة الثنائية بين الدولتين بلغ 218.28 مليار دولار بحلول نهاية عام 2023، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز يعكس الديناميكية الإيجابية للتعاون بين البلدين، ويثبت قوة الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بينهما.

وأشاد ميشوستين بالتعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين، مؤكدا أنه تجاوز التوقعات في عام 2023، حيث بلغ حجم التبادل التجاري نحو 18 تريليون روبل، أو 1.5 تريليون يوان صيني. وأضاف أن الدولتين حققتا نتائج جيدة في قطاع الاستثمار، حيث يجري حاليا تنفيذ 80 مشروعا مشتركا تبلغ قيمتها حوالي 20 تريليون روبل.

وذكر أن الدولتين تحولتا في التسويات المتبادلة، بالكامل إلى العملات الوطنية، وأن أكثر من 90% من المدفوعات تتم بالروبل واليوان.

ويترأس ميشوستين الوفد الروسي الذي يقوم بزيارة عمل للصين منذ 19 ديسمبر. ويوم أمس، التقى ميشوستين مع رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لي تشيانغ. وفي ختام المباحثات، وقع الطرفان على عدة وثائق تتعلق بالتعاون في مجالات مختلفة.

وتهدف زيارة ميشوستين إلى تطوير العلاقات الروسية -الصينية، وتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي، وتعزيز المشاريع المشتركة الكبيرة في مختلف المجالات.