21/04/2024

LTV Plus

ال.تي.في بلس

المهندس عرنوس يزور معرض الابداع والاختراع والتكنولوجيا في طهران

قام رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” بزيارة إلى مدينة طهران لحضور معرض (الإبداع والاختراع والتكنولوجيا) التابع لمرکز أبحاث الرئاسة الإيرانية والتعرف على آخر ما توصل إليه الخبراء والباحثون الإيرانيون في مجال التكنولوجيا واستخداماتها المختلفة.

استمع المهندس عرنوس من مساعد الرئيس الإيراني لشؤون الإبداع والتكنولوجيا “دهقاني فيروز ابادي” لشرح حول معروضات المعرض العلمية والتكنولوجية والبحثية معرباً عن الاستعداد لنقل التكنولوجيا والخبرات الإيرانية للجانب السوري.

كما عقد المهندس عرنوس اجتماعاً مع ابادي بحضور عدد من فعاليات قطاع الأعمال في البلدين, وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين سورية وإيران في مجال التكنولوجيا وتقنيات المعرفة بما يسهم بخدمة مختلف القطاعات العلمية والصناعية والزراعية.

أكد المهندس عرنوس أهمية التقنيات الحديثة التي تسهم في تطوير مختلف مجالات العمل، وضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مجال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات؛ إضافة إلى تعزيز التعاون بين المراكز البحثية في البلدين وإقامة المعارض ودعم الصناعات الحديثة.

من جهته, أوضح ابادي أن إيران رغم الصعوبات والحصار استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التقنيات الحديثة، معرباً عن استعداد بلاده للتعاون مع الجانب السوري والمساهمة بتطوير التكنولوجيا الحديثة في سورية.

وفي تصريح للتلفزيون الإيراني الرسمي قال المهندس عرنوس: “نهنئ الشعب الإيراني الصديق بهذا التقدم وهذه الإنجازات في مجال المعلوماتية التي تسهم في تطوير الصناعات وكل مداخل الحياة، ومنها القطاع الطبي والزراعي، حيث إن من يمتلك هذه التقنيات امتلك عمليات الإنتاج دائماً.. اليوم شاهدنا هذا المعرض الذي يمثل جزءاً بسيطاً من الإنتاج العلمي الذي وفرته إيران.. ورغم كل الح.صار الذي كان مفروضاً على الجمهورية الإسلامية الإيرانية فإنها استطاعت أن تصل علمياً إلى هذا المستوى وتنتج كل ما تحتاجه من أدوية ومورثات زراعية وآليات هندسية ومواد بناء وغيرها”.

وأضاف المهندس عرنوس: “سنعمل للتعاون مع معرض الأبحاث والتكنولوجيا والإبداع الإيراني وليكون له فرع في سورية يشمل هذه التقنيات وبالتنسيق مع مراكز البحوث الموجودة في سورية بما يسهم في التقدم العلمي والإنتاجي