28/09/2023

LTV Plus

ال.تي.في بلس

تعاون سعودي فرنسي في مجال الطاقة النووية والكهرباء

التقىعبدالعزيز بن سلمانوزير الطاقة السعودي، معآنياس بانييه روناشيهوزيرة الطاقة الفرنسية، لتوقيع عدة اتفاقيات في مجال الطاقة النووية والكهرباء.

اتفقت السعودية وفرنسا على تعزيز التعاون في مجال الكهرباء، وتبادل الخبرات في مجال توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، ومشاريع الربط الكهربائي، وتشجيع مشاركة القطاعات الخاصة في مشاريع الكهرباء، بما في ذلك تقنيات التوليد والنقل والتوزيع والتخزين.

كما اتفق الجانبان على بذل جهود مشتركة لتعزيز كفاءة الطاقة والتعاون في مجال الطاقة النووية، ضمن إطار عمل سلمي وآمن، وإدارة النفايات الإشعاعية والتطبيقات النووية، وتطوير القدرات البشرية.

كما اتفق كلا البلدين على التعاون في تعزيز تقنيات وحلول التغير المناخي، ومنها التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه من القطاعات ذات الانبعاثات التي يصعب تخفيفها، مثل قطاعات الإسمنت والطيران والبحرية والبتروكيماويات.

ومن المقرر أن يعمل كلا البلدين على تعزيز التعاون في تطوير واستدامة سلاسل الإمداد في قطاعات الطاقة، وتمكين التعاون بين الشركات لتعظيم الاستفادة من الموارد المحلية في كلا البلدين، مما يسهم في تحقيق مرونة إمدادات الطاقة وفاعليتها.