21/04/2024

LTV Plus

ال.تي.في بلس

حبوب جديدة تمنع الحمل عند الرجال بدون تأثير هرموني

1 min read

اكتشف علماء طريقة جديدة لمنع الحمل عند الرجال تعتمد على حبوب تعطل حركة الحيوانات المنوية مؤقتاً. وقد أظهرت التجارب على الفئران أن الحبوب تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، بحسب ما نقله موقع بي بي سي الإلكتروني. ومن المقرر إجراء المزيد من الاختبارات على الأرانب قبل تطبيق الطريقة على البشر.

الحبوب التي يجب تناولها قبل ساعة من العلاقة الجنسية لا تحتوي على هرمونات، وبالتالي لا تؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال. وتستهدف الحبوب بروتيناً يسمى sAC في الحيوانات المنوية، مما يجعلها غير قادرة على التحرك بشكل طبيعي.

وقد نشرت نتائج الدراسة، التي تلقت تمويلاً من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، في مجلة Nature Communications. وأوضحت الدراسة أن جرعة واحدة من العقار المسمى TDI-11861 كانت كافية لتثبيط حركة الحيوانات المنوية خلال وبعد الجماع.

وبعد 24 ساعة، عادت الحيوانات المنوية إلى حالتها الطبيعية، مما يدل على عدم وجود تأثير طويل الأمد للحبوب. وعبرت الدكتورة ميلاني بالباش، من جامعة وايل كورنيل للطب في نيويورك، عن تفاؤلها بالطريقة الجديدة، قائلة: “إنها طريقة سهلة الاستخدام ولا تقلل من فرص الحمل عند الرجال في المستقبل”.

وأيد البروفيسور آلان باسي، من جامعة شيفيلد البريطانية، النتائج، وقال: “إذا تم تأكيد فعالية الطريقة على البشر، فقد نكون أمام أسلوب منع حمل ذكوري مثالي. وقد أظهرت بعض الاختبارات على الحيوانات المنوية البشرية في المختبر أن الطريقة تعمل بنفس الآلية. لذلك، أعتقد أن هذا يمهد الطريق لإجراء تجارب على البشر قريباً”.