21/07/2024

LTV Plus

ال.تي.في بلس

زعماء آبيك يطمحون لحقبة جديدة من الاستثمار والنمو والطاقة

انتهت قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك)، التي استضافتها الولايات المتحدة في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، بإصدار بيان ختامي يدعو إلى فتح حقبة جديدة من الاستثمار والنمو الاقتصادي والوصول إلى مصادر الطاقة في المنطقة.

وأكد البيان، الذي نشرته وكالة “نوفوستي” الروسية، على أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري بين الاقتصادات الـ 21 الأعضاء في آبيك، والتي تمثل نحو 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ونصف التجارة العالمية.

وقال البيان: “نحن نسعى لفتح حقبة جديدة تتوفر فيها فرص العمل اللائقة والاستثمار والنمو الاقتصادي. ونحن نلتزم بتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة، والتصدي للتحديات العالمية مثل تغير المناخ والأمراض المعدية والإرهاب”.

وأضاف البيان: “نحن ندعو إلى ضمان حصول المنطقة على الطاقة، والتي تعتبر عنصرا حيويا للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة. ونحن نؤكد على دعمنا للتنوع الطاقي والكفاءة الطاقية والابتكار الطاقي والتعاون الطاقي”.

وشارك في قمة آبيك، التي عقدت في الفترة من 11 إلى 17 نوفمبر، رؤساء وزعماء من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا وكندا والمكسيك والفلبين وتايلاند وفيتنام وغيرها من الدول الأعضاء في المنتدى. وتختتم القمة الرئاسة الأمريكية لآبيك في عام 2023، والتي ستنتقل إلى تايلاند في عام 2024.