21/07/2024

LTV Plus

ال.تي.في بلس

فشل ثاني تجربة لمركبة “ستار شب” الفضائية وسبيس إكس تفقد الاتصال بالمرحلة الثانية من الصاروخ

1 min read

فشلت رحلة تجريبية ثانية لمركبة Starship الفضائية التابعة لشركة سبيس إكس، بعد أن فقدت الاتصال بالمرحلة الثانية من الصاروخ. وكانت المركبة قد انطلقت من مطار بوكا تشيكا الفضائي في ولاية تكساس يوم الجمعة الماضي، في محاولة لإجراء دوران حول الأرض والهبوط في المحيط الهادئ.

وقالت الشركة في بيان لها: “لقد فقدنا بيانات المرحلة الثانية. ونعتقد أننا ربما فقدنا المرحلة الثانية” . وأضافت أنها تحقق في أسباب الحادث وتجمع المعلومات اللازمة لتحسين أداء المركبة في المستقبل.

وتعتبر مركبة Starship أكبر وأقوى منظومة فضائية على الإطلاق، حيث تتكون من مرحلتين: الأولى هي صاروخ Super Heavy الذي يحمل 33 محرك Raptor، والثانية هي المركبة الفضائية نفسها التي تستوعب حتى 100 راكب. ويهدف مشروع Starship إلى توفير وسيلة نقل متطورة ومتعددة الاستخدامات للرحلات إلى القمر والمريخ وغيرها من الوجهات الفضائية .

وكانت الرحلة التجريبية الثانية لمركبة Starship تشبه الرحلة الأولى التي جرت في شهر أبريل الماضي، والتي انتهت بفشل بعد أن انفجرت المركبة أثناء محاولة الهبوط. وكان من المتوقع أن تصل المركبة في الرحلة الثانية إلى ارتفاع 148 كلم فوق سطح الأرض، ومن ثم تدور حول الأرض مرة واحدة قبل أن تسقط في المحيط الهادئ بالقرب من جزر هاواي .

وقد أعرب مؤسس ورئيس شركة سبيس إكس، إليون ماسك، عن ثقته في نجاح مشروع Starship، وقال في تغريدة سابقة: “سنصل إلى المريخ في نهاية المطاف. لا شك في ذلك” . وأضاف أنه يأمل في إرسال أول رحلة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2024 .