29/04/2024

LTV Plus

ال.تي.في بلس

بركان ينشط في أيسلندا بعد شهور من الزلازل: السماء تتحول إلى البرتقالي والحمم تتدفق

انفجر بركان في شبه جزيرة ريكيانيس في أيسلندا، مما أضاء السماء باللون البرتقالي وأرعب سكان المنطقة. وقد أعلنت قوات الدفاع المدني حالة الطوارئ وأغلقت الطرق المؤدية إلى موقع الثوران.

وفقا لمكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي، فإن البركان ثار على بعد حوالي 3 كيلومترات من بلدة غريندافيك، وهي بلدة صيد صغيرة تقع على الساحل الجنوبي للشبه جزيرة. وقد تم تسجيل مقطع فيديو يظهر الحمم البركانية، أو الصخور شبه المنصهرة، وهي تتدفق على طول سلسلة التلال.

ويأتي هذا الثوران بعد شهور من النشاط الزلزالي القوي في المنطقة، الذي تسبب في تدمير بعض المنازل وإثارة مخاوف من ثوران بركاني وشيك. وفي نوفمبر الماضي، أجلت الشرطة سكان غريندافيك إلى مناطق آمنة بعيدة عن الخطر.

وقالت خفر السواحل الأيسلندي إنها سترسل مروحية للتحقق من موقع وحجم الثوران الدقيق، ولتقييم الأضرار الناجمة عنه. وأضافت أنه لا يوجد خطر مباشر على السكان في الوقت الحالي، لكنها حثتهم على البقاء في منازلهم وتجنب التعرض للدخان والرماد.

تقع غريندافيك، التي يبلغ عدد سكانها 3400 نسمة، على بعد حوالي 50 كيلومترا جنوب غرب العاصمة ريكيافيك، وقريبة من مطار كيفلافيك، المطار الرئيسي للرحلات الجوية الدولية في أيسلندا. ويعتبر منتجع بلو لاغون للطاقة الحرارية الأرضية، الذي يقع بالقرب من البركان، واحدا من أشهر الوجهات السياحية في البلاد. ولكنه تم إغلاقه حتى نهاية ديسمبر على الأقل بسبب خطر البركان.