03/12/2022

LTV Plus

ال.تي.في بلس

توقيع مذكرة تعاون بين شركة النفط الإيرانية وشركة “​غازبروم​” الروسية

لفت الرئيس التنفيذي لشركة النفط​ الوطنية الإيرانية، محسن خوجستي مهر، خلال حفل توقيع مذكرة التعاون الاستراتيجي بين شركة النفط الإيرانية وشركة “​غازبروم​” الروسية، إلى أن “توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا​ يعد أكبر استثمار استراتيجي أجنبي في تاريخ صناعة النفط الإيرانية”.

وأوضح أن “صناعة النفط الإيرانية تحتاج إلى استثمار 160 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط والغاز​”، لافتاً إلى أنه “حتى الآن تم توقيع عقود بقيمة 4 مليارات دولار مع شركات روسية لتطوير 7 حقول نفطية”.

وذكر المسؤول الإيراني، أن “شركة النفط الوطنية الإيرانية لا تتجاهل أي فرصة استثمارية مع غازبروم والشركات الروسية الأخرى”، وتابع: “نحن مستعدون لتوقيع هذه المذكرة في نفس وقت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين​ لإيران. وتشمل هذه المذكرة تطوير حقلي كيش وفارس الشمالية وزيادة الضغط في حقل بارس الجنوبي وتطوير 6 حقول نفطية”.

وكشف أنه “تمت مناقشة الاستثمار في مشروع الغاز الطبيعي المسال الإيراني ومبادلة الغاز والمنتجات في هذه المذكرة. وتعبر هذه الجدية عن رغبة الجانبين في تسريع الاستثمار في قطاع النفط والغاز والسلاسل المرتبطة بهما”، وأضاف: “تعد مشاريع الغاز الطبيعي المسال الأخرى، وإنشاء خطوط أنابيب تصدير الغاز وغيرها من التعاون العلمي والتكنولوجي من بين أهم محاور المذكرة التي نوقعها”.

ولفت الرئيس التنفيذي لشركة النفط الإيرانية، إلى أن “تطوير حقل غاز كيش، شمال بارس، باستثمار 10 مليارات دولار في هذين الحقلين، سيضيف أكثر من 100 مليون متر مكعب في اليوم لإنتاج الغاز الإيراني”، واستطرد أنه “سيتم تطوير 6 حقول نفطية هي منصوري أب تيمور، كرنج ، عازار تشانغ الله مع هذه الشركة”.

وأوضح أنه “من أجل زيادة الضغط في جنوب فارس للمحافظة على الطاقة​ الإنتاجية، سيتم اتخاذ إجراء مهم وحيوي في أكبر حقل غاز في العالم باستثمارات تبلغ 15 مليار دولار”.