03/12/2022

LTV Plus

ال.تي.في بلس

سوريا: أبي ذر الغفاري… أول مركز صحي في سورية يحصل على شهادة الآيزو بالجودة

1 min read

تسلم مركز أبي ذر الغفاري الصحي بدمشق شهادة الآيزو 2015 -9001 المتعلقة بتطوير العمل الطبي وتقديم الخدمات بأفضل جودة.

ويوفر المركز الذي يقع في منطقة المزة خدمات طبية لأكثر من 2800 أسرة مسجلة لديه تشمل اللقاح والتصوير الشعاعي والتحاليل المخبرية فضلاً عن خدمات أخرى عبر عيادات فحص الوليد والأطفال والصحة الإنجابية وطب الأسرة والأسنان والسكري والعينية والأذنية والجلدية والنفسية.

وخلال تسليم الشهادة لإدارة المركز اليوم أكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش في تصريح لمراسلة سانا أهمية الشهادة لكونها شهادة جودة عالمية تمنح بعد تطبيق واستيفاء المعايير العالمية المطلوبة، الأمر الذي يشكل حافزاً أكبر للاستمرار بالعمل، مشيراً إلى أنه رغم آثار الحرب الإرهابية والحصار الاقتصادي على سورية إلا أن الكوادر الصحية تبذل كل الجهود لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

وبين مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أن مركز أبي ذر الغفاري أول مركز صحي بسورية يحصل على هذه الشهادة ولها الكثير من الأهمية لجهة التشجيع على تقديم خدمات نوعية للمراجعين ودعم جهود الكوادر الطبية.

من جانبها رأت رئيسة المركز الدكتورة هزار مقداد أن الحصول على شهادة الآيزو يحمل كوادر المركز المزيد من المسؤولية ودافع إضافي لمتابعة تقديم الخدمات بأفضل جودة، لافتة إلى أن المركز يوفر خدمات مجانية لأكثر من 2500 مريض شهرياً.

وأوضح استشاري نظام إدارة الجودة المعتمد من هيئة المواصفات القياسية السورية صالح الصالح أنه تم وضع خطة عمل وبرنامج تأهيل وتدريب للكوادر في المركز حول معايير الجودة لجهة البنى التحتية والخدمات الطبية ومدى تطبيق معايير الجودة بدقة انعكست إيجابا على خدمة المراجعين وستتم متابعة تقييم المركز بشكل سنوي.

وحسب المدققة في أنظمة إدارة الجودة للآيزو 2015 -9001 غيثاء سعود تمت متابعة الية تطبيق أنظمة الجودة بالمركز لمدة عام ومن ثم التدقيق الداخلي وبعدها تدقيق خارجي من قبل الشركة المانحة للشهادة.

يذكر أن عدد الخدمات التشخيصية والعلاجية التي قدمها المركز خلال العام الجاري وصل إلى 31 ألف خدمة لأكثر من 21 ألف مريض.

وكانت مديرية صحة ريف دمشق ومشفيا قطنا والقطيفة قد تسلموا شهادة الآيزو بالجودة العام الماضي بينما تسلمتها الهيئة العامة لمشفى الهلال الأحمر العربي السوري عام 2019 والهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب عام 2017.