03/12/2022

LTV Plus

ال.تي.في بلس

“كوالكوم” تكشف الستار عن معالجها الأحدث Snapdragon 8 Gen 2

1 min read

أطلقت شركة ” كوالكوم” للمعالجات، معالجها الرائد Snapdragon 8 Gen 2، والذي يركز على تقديم كفاءة أداء مع المهام التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وذلك بالاعتماد على تصميم سداسي للمعالج، وكذلك المعالجة الذكية للصور، ودعم شبكات الجيل الخامس 5G وشبكات الواي فاي WiFi 7.

ويأتي الجيل الجديد من معالجات كوالكوم، بأنوية من نوع Kryo، إحداها من نوع Arm Cortex-X3، بتردد 3.2 جيجاهرتز، و4 أنوية أخرى للأداء الشاق بتردد 2.8 جيجاهرتز، و3 أنوية مخصصة لكفاءة الأداء بتردد جيجاهيرتز، بحسب بيان رسمي للشركة.

وأوضحت “كوالكوم” أن معالجها الجديد يقدم أداءً أسرع بنسبة 35%، و40% أكثر توفيراً للطاقة، و25% أسرع في معالجة الرسوميات مع تقليل نسبة استهلاك الطاقة بنسبة 45%.

“كوالكوم” تمكنت من رفع أداء معالجها الجديد بمعدل 4.35 مرة من سرعة أداء الذكاء الاصطناعي، وذلك سيدعم أداء المعالج الجديد Snapdragon 8 Gen 2 لإدارة وإتمام مهام معقدة، مثل ترجمة لغة ما إلى لغات عديدة في نفس الوقت. 

أداء أقوى

شريحة المعالج الجديد مزودة بشريحة مودم SnapDragon X70، وذلك مع إضافة معالج مخصص للذكاء الاصطناعي لتشغيل الجيل الخامس من شبكات المحمول 5G والجيل السابع من الواي فاي WiFi 7، مع دعم تشغيل شريحتي اتصالات في نفس الوقت.

زودت كوالكوم معالجها الجديد بميزة صوتية مميزة وهي Dynamic Spatial Audio، والتي تجعل تجربة المستخدم ثرية مع سماعاته المتوافقة مع تشغيل تلك الميزة، إذ إن الأصوات ستتحرك بشكل ديناميكي مع حركة رأس المستخدم، بحيث يصل الصوت إلى أذنيه بحسب موقع المستخدم من مصدر الصوت.

أما على مستوى الألعاب، فإن الشريحة الجديدة تدعم تقديم مزايا فائقة التعقيد مثل التعقب الآني لأشعة الضوء مما يقدم تجربة أفضل مع الظلال والضوء داخل الألعاب، وقد تعاونت “كوالكوم” مع بعض الشركات، مثل “أوبو”، لتحسين تلك المزايا على الهواتف الذكية.

تجربة تصوير أفضل

أضافت “كوالكوم” مزايا قوية للتصوير من خلال تقديم معالج مستقل للتصوير جديد Spectra Image Signal، وهو يسمح بميزة Cognitive ISP، والتي تتيح لكاميرات الهواتف الذكية إمكانية تمييز العناصر داخل الصور، بحيث يتم ضبط إعدادات التقاط كل عنصر من العناصر الظاهرة داخل الصور بحيث تخرج في أفضل شكل ممكن بأعلى جودة.

كما أضافت ميزة دعم التوافق للعمل مع مختلف معالجات التصوير من شركتي سوني وسامسونج.

كذلك يدعم المعالج الجديد تصوير وتشغيل محتوى فيديو بجودة 8K، إلا أن المعالج على الهواتف نفسها وعند توصيلها بالشاشات الخارجية يقف عند تشغيل فيديوهات بجودة 4K، وبالتالي ستحتاج لنقل الفيديوهات فائقة الجودة 8K لأجهزة خارجية للاستمتاع بمشاهدتها.

وزودت الشركة معالجها “سناب دراجون 8 جين 2” بميزة Always-Sensing Camera للكاميرا الأمامية في الهواتف الذكية، والتي تسمح للهواتف بتقديم مزايا تعتمد على تحليل ما تراه الكاميرا الأمامية، مثل إخفاء الإشعارات عند التقاط وجه شخص مختلف عن صاحب الهاتف.

وتتضمن قائمة شركاء كوالكوم الذين ستصل هواتفهم قريباً بمعالجها الأحدث أسماء مثل موتورولا وأوبو وأسوس، بينما غابت سامسونج بشكل مثير للانتباه، على أن تصل أول تلك الهواتف قبل نهاية العام الجاري.